مركز بنتيلي الإعلامي مركز بنتيلي الإعلامي
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

في انتهاك صارخ لحكم المحكمة الأوروبية ، بواخر نرويجية تزود النظام المغربي بالفيول

رصدت جمعية مراقبة الثروات و حماية البيئة تحرك مشبوه   لباخرتين  قادمتين من موانئ اسبانية و تحملان علم دولة النرويج و تتبعات للشركة WISBY   و هما السفينة WISBY TEAK    التي تحمل رقم : IMO:  9518880   و السفينة WISBY ARGAN  التي تحمل رقم :  IMO: 9426489، كما تمكنت  (AMRPENWS ) رغم الحصار المشدد التي تفرضه السلطات على الجزء التجاري من ميناء مدينة العيون من توثيق رسو السفينة WISBY TEAK  ، حيث التقطت لها العديد من الصور وهب تفرغ شحنتها القذرة من الفيول بشاحنات حمراء اللون ، لتغادر السفينة صباح اليوم 28 يوليو 2017 ، باتجاه ميناء الجرف الأصفر ،  في حين لازالت الباخرة الثانية تنتظر الرسو في بميناء العيون بهدف افراغ شحنتها هي الأخرى في انتهاك صارخ لجميع الأعراف و المواثيق الدولية  و في استهتار تام ولا مبالاة بحكم محكمة العدل الأوروبية .
ان جمعية مراقبة الثروات و حماية البيئة بالصحراء الغربية، وإذ تسجل بقلق كبير الرحلات المكوكية العديدة و التي دامت لأزيد من ثلاث سنوات ، حيث زودت هذه السفن النظام المغربي بألاف الاطنان من الفيول بما فيه الفيول الثقيل الذي يعتبر اسوء أنواع الطاقات والذي يغذي  محطة الطاقة الحرارية الجديدة المدمرة للبيئة و الانسان، كما تندد الجمعية باللامبالاة و الاستخفاف الذي ابدته السلطات المغربية اثناء اصطدام شاحنة تقل الفيول الثقيل بشاحنة أخرى على الطريق الرابطة بين ميناء العيون و المحطة الحرارية.
اننا نذكر مرارا و تكرارا و نحذر ايما تحذير من خطورة هذه المحطة الحرارية التي تحيط بها أثار صحية وبيئية قاتلة ناتجة عن احتراق مادة الفيول الثقيل وما تخلفه تلك الأدخنة من مواد سامة وخطيرة من رصاص وكبريت و غاز ثاني أوكسيد الكربون، بالإضافة إلى شوائب أخرى كلها تسبب أمراض واختلالات صحية خطيرة تطال الإنسان ، الأرض والهواء.
وعلى هذا الأساس فإننا نعلن للرأي العام المحلي و الدولي ما يلي:
Ø     دعوتنا الحكومة النرويجية بصفتها دول العلم من اجل  معاقبة هذه السفن التي تحمل علمها و منعها من الاستمرار في انتهاك القانون الدولي
Ø     تنديدنا بهذه المحطة الحرارية التي تشكل تهديدا خطيرا للمجال البيئي، و جريمة في حقنا و في حق الأجيال القادمة، و خرقا سافرا للمواثيق الدولية و المحلية المتعلقة بالبيئة.
Ø     رفضنا المطلق و تعرضنا على إنشاء هذا النوع من المشاريع المضرة بالبيئة على كامل تراب الصحراء الغربية .
Ø     تحميلنا الجهات المسؤولة عن الترخيص لهذه المحطة الحرارية مسؤولية ما ستؤول إليه الأوضاع البيئية و الصحية على الانسان .
Ø     استعدادنا لخوض كافة الأشكال النضالية المشروعة، دفاعا عن حقنا في العيش في بيئة نظيفة وعدم المساس بحقوق الأجيال القادمة .

              عن المكتب التنفيذي لجمعية مراقبة الثروات وحماية البيئة

                            بالصحراء الغربية
بقلم : مركز بنتيلي الإعلامي

بقلم : مركز بنتيلي الاعلامي

مـــــركــــز بــنــتــــيــــلــــــي الإعـــلامــــــي .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

تغريداتي

جميع الحقوق محفوظة

مركز بنتيلي الإعلامي

2017