مركز بنتيلي الإعلامي مركز بنتيلي الإعلامي
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

إنهاء النزاع من الصحراء الغربية يجب أن يتم على بسط أساس سيادة الجمهورية الصحراوية على كامل أراضيها (محامية فرنسية)


باريس / فرنسا : ذكَّرت عضو هيئة دفاع معتقلي اكديم إزيك الأستاذة أولفا أوليد خلال المناظرة حول الصحراء الغربية يوم أمس بمركز الابحاث والدراسات حول البحر الابيض المتوسط والشرق الاوسط، أن حق تقرير المصير هو الوسيلة العادلة المعتمدة في القانون الدولي لمعالجة قضايا الإستعمار، كما أشارت في السياق ذاته ان مقترح الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب يعد إنتهاك خطير للقانون الدولي.
وأشارت السيدة أولفا أوليد أن قضية الصحراء الغربية يجب ان تنهى على قيام الدولة الصحراوية على كامل أراضيها مستقلة تماشيا مع الحدود الموروثة عن حقبة الإستعمار الأجنبي والمعترف بها دوليا مثل ما قبل بها المغرب خلال تقديم ملف طلب الإنضمام إلى الإتحاد الإفريقي مؤخرا.
وتطرقت السيدة أولفا إلى كفاح الشعب الصحراوي رغم كل المعاناة الناتجة عن الاحتلال العسكري لأرضه إلا أنه ظل يتبنى النضال السلمي من أجل نيل حقوقه والدليل على ذلك النزوح الجماعي والعصيان المدني السلمي للصحراويين سنة ٢٠١٠ بمخيم أگديم إزيك الذي يحمل رسالة سياسية قوية.
وفي تصريح لوسائل الإعلام الوطنية عبرت السيدة أولفا أوليد عن إمتنانها لفتح هكذا نقاش بإعتباره الأول من نوعه داخل معهد للأبحاث والدراسات في فرنسا ومن شأنه تنوير الرأي العام الفرنسي حول الطابع القانوني والتاريخي لقضية الصحراء الغربية المحتلة.
هذا وتجدر الإشارة أن المناظرة التي إحتضنها المعهد المستقل للأبحاث والدراسات في البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط حظيت متابعة جمهور يشكل مختلف مكونات المجتمع الفرنسي من أكادميين وصحافيين وجمعيات المجتمع المدني إلى جانب مهتمين بالقضايا السياسية العالمية من طلاب وباحثين من مختلف الجنسيات.
مراسلة : عالي الرُبيو / فرنسا  
بقلم : مركز بنتيلي الإعلامي

بقلم : مركز بنتيلي الاعلامي

مـــــركــــز بــنــتــــيــــلــــــي الإعـــلامــــــي .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

تغريداتي

جميع الحقوق محفوظة

مركز بنتيلي الإعلامي

2017