مركز بنتيلي الإعلامي مركز بنتيلي الإعلامي
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

الحكم على التلميذ الصحراوي " البشير الدخيل " بسنة واحدة ونصف سجنا نافذة



                        أصدرت هيئة المحكمة بغرفة الجنايات قضاء الدرجة الأولى بمحكمة الاستئناف بالعيون / الصحراء الغربية بتاريخ 22 مارس / أدار 2017 حكما قاسيا و جائرا مدته سنة واحدة و نصف سجنا نافذا على التلميذ الصحراوي " البشير الدخيل " البالغ من العمر 21 سنة ، الذي مثل لأول مرة أمام هيئة المحكمة المذكورة مؤازرا بدفاعه.
                   و جاء هذا الحكم القاسي جدا ، بالرغم من نفي التلميذ الصحراوي " البشير الدخيل " لجميع التهم المنسوبة إليه ، و بالرغم من مرافعة هيئة دفاعه التي ركزت على غياب أي دليل ملموس يدينه في هذه القضية المفبركة تهمها و فصول متابعتها .     
                        و كان قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بالعيون / الصحراء الغربية قد أحال بتاريخ 18 مارس / أدار 2017 التلميذ الصحراوي " البشير الدخيل " على السجن المحلي بالمدينة المذكورة بعد أن كان قد تعرض للاعتقال بتاريخ 16 مارس / أدار 2017 من طرف دورية تابعة للشرطة المغربية بشارع طه حسين بالعيون / الصحراء الغربية و اقتادته بشكل تعسفي إلى مقر الشرطة القضائية بولاية الأمن ، حيث ظل و لمدة حوالي 48 ساعة رهن الاحتجاز يخضع للاستنطاق المصحوب بمجموعة من الممارسات المهينة و الحاطة من الكرامة الإنسانية .

                   و بحسب إفادة عائلة التلميذ الصحراوي " البشير الدخيل " أن الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالعيون / الصحراء الغربية رفض تسلم شكوى منها بتاريخ 21 مارس / أدار 2017 مباشرة بعد أن تمكن أفراد من العائلة من زيارته بالسجن المحلي ، و هو ما دفع بالعائلة أن تبعث هذه الشكوى عن طريق البريد المضمون .

                   و أكدت العائلة في هذه الشكوى المؤرخة بتاريخ 21 مارس / أدار 2017 أن والدته و اثنين من أبنائها زارت بتاريخ 20 مارس / أدار 2017 ابنها المعتقل البشير الدخيل " بقاعة الزيارة بالسجن المحلي المذكور ، حيث أكد لها تعرضه للتعذيب الجسدي و كشف لها عن آثار هذا التعذيب على مستوى الظهر و الوجه و عن توقيعه لمحضر الضابطة القضائية تحت الضغط و الإكراه .  
             
                        و التمست العائلة من الوكيل العام  :
                   ـ فتح تحقيق في قضية اعتقال ابنها البشير الدخيل و في تعرضه للتعذيب الجسدي أثناء الاحتفاظ به رهن الحراسة النظرية بمقر الشرطة القضائية بولاية الأمن بالعيون.

                   ـ إجراء خبرة طبية على الجروح و الإصابات التي تعرض لها ابنها و هو رهن الاحتجاز بمقر الشرطة.

                   ـ المتابعة القضائية لكل المتورطين في تعذيب ابنها التلميذ البشير الدخيل من أجل إرغامه على توقيع محضر الضابطة القضائية مع تحميلها المسؤولية الكاملة للسلطات المغربية في حالة ما إن أسفرت هذه الجروح و الإصابات على المس من السلامة البدنية و الجسمانية له و أسفر هذا الاعتقال في التأثير على مستقبله الدراسي.

                   و تجدر الإشارة أخيرا إلى أن التلميذ الصحراوي " البشير الدخيل " من مواليد تاريخ 15 مارس / أدار 1996 بالعيون / الصحراء الغربية، لا زال يتابع دراسته كتلميذ بمستوى الأولى باك علوم تجريبية بالثانوية التأهيلية ابن بطوطة ، و كان تعرض للاعتقال في حدود الساعة 09 صباحا بتاريخ 16 مارس / أدار 2017 بسبب مشاركته في المظاهرات السلمية المطالبة بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير و الاستقلال .    


المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين
عن حقوق الإنسان
CODESA
العيون / الصحراء الغربية بتاريخ: 22  مارس / أدار2017
بقلم : مركز بنتيلي الإعلامي

بقلم : مركز بنتيلي الاعلامي

مـــــركــــز بــنــتــــيــــلــــــي الإعـــلامــــــي .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

تغريداتي

جميع الحقوق محفوظة

مركز بنتيلي الإعلامي

2017